أنواع الكابلات الكهربائيه

 

تعد كابلات الكهرباء من العناصر الأساسية في البنية التحتية الكهربائية وهي تستخدم في نقل الطاقة الكهربائية بين مختلف النقاط، كما تختلف أنواعها على حسب الاستخدام.

 

تعريف الكابلات الكهربائية

تعرف كابلات الكهرباء بأنها عبارة عن مجموعة من الموصلات أو الأسلاك يتم استخدامها في نقل الطاقة الكهربائية أو الإشارات الكهربائية من مكان إلى آخر، وهي تتميز أيضاً بقدرتها على تحمل الجهد والتيار اللازمين لتشغيل الأجهزة والمعدات الكهربائية.


وتتكون الكابلات الكهربية بشكل أساسي من موصل أو أكثر وهو عادة ما يكون مصنوع من النحاس أو الألومنيوم، على أن يكون محاط بعازل كهربائي لحماية الموصلات من التلامس مع بعضها البعض أو مع الأجسام المحيطة بها وذلك لمنع تسرب التيار الكهربائي.

 

أنواع الكابلات الكهربائية

تتعدد أنواع كابلات الكهرباء وتنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية من الكابلات، وهي:

  • كابلات الجهد المنخفض.
  • كابلات الجهد المتوسط.
  • كابلات الجهد العالي

 

ما الفرق بين الكابلات الكهربائية والأسلاك الكهربائية؟

الكابلات الكهربائية هي عبارة عن مجموعة من الأسلاك الكهربائية المعزولة فردياً يتم تجميعها معاً وتغطيتها بطبقة واقية خارجية، وهي تكون أكثر تعقيداً من الأسلاك الكهربائية. وتتكون كابلات الكهرباء من عدة أسلاك، كل سلك مغطي بعازل يتم تجميع هذه الأسلاك معاً وتغطيتها بطبقة واقية خارجية، ويتم استخدام الكابلات الكهربائية في نقل وتوصيل الطاقة والاتصالات على مسافات طويلة ولفئات جهد أعلى، كما يتم استخدامها أيضاً في البنية التحتية الكهربائية والصناعات.


أما الأسلاك الكهربائية فهي عبارة عن مجموعة من الموصلات الفردية تقوم بنقل الكهرباء، وهي تتكون من معدن واحد مثل النحاس أو الألومنيوم مع وجود طبقة عازلة حولها. وتستخدم الأسلاك الكهربائية في التوصيلات الكهربائية البسيطة داخل الأجهزة الكهربائية في المنازل والمباني والمنشآت، والتي لا تحتاج إلى حماية عالية.

 

كيفية اختيار الكابلات الكهربائية المناسبة؟

يعتمد اختيار كابل الكهرباء المناسب على عدة عوامل، وتشمل:

 

  1. الجهد الكهربائي، حيث يجب أن يكون الكابل الكهربائي قادراً على تحمل الجهد الكهربائي المطلوب.
  2. التيار الكهربائي، حيث يجب أن يكون مقطع الكابل الكهربائي كافياً لتحمل التيار الكهربائي المتوقع.
  3. الظروف البيئية، حيث يجب اختيار كابل الكهرباء مقاوم للظروف البيئية التي سيعمل فيها مثل الحرارة والرطوبة والمواد الكيميائية.
  4. نوع التثبيت، حيث يجب اختيار كابل الكهرباء المناسب لنوع التثبيت سواء كان داخلياً أو خارجياً.
  5. من المهم الاعتماد على شركة كهرباء في اختيار الكابلات الكهربائية المناسبة للمنازل أو المنشآت، والاعتماد عليها في فحص الكهرباء وكشف أعطال الكهرباء، إلى جانب الاعتماد عليها أيضاً في كشف أعطال الكابلات الكهربية.

 

تصنيف الكابلات الكهربائية من حيث الاستخدام

تختلف أنواع الكابلات المستخدمة في الشبكات على حسب تلبيتها للاحتياجات المطلوبة، ويمكن تصنيف أنواع كابلات الشبكات من حيث الاستخدام وفقاً للآتي:


كابلات الطاقة.

وهي تستخدم في نقل الطاقة الكهربائية من محطات توليد الكهرباء إلى المستهلكين والمباني والمصانع والمنشآت.

كما يتم تقسيم أنواع الكابلات الأرضية إلى ثلاثة وهما كابلات الجهد العالي، وكابلات الجهد المتوسط، بالإضافة إلى كابلات الجهد المنخفض.

 

كابلات التحكم

وهي تستخدم في نقل الإشارات الكهربائية للتحكم في الأجهزة والمعدات مثل المحركات والصمامات، وأجهزة القياس. كما يتم تقسيمها إلى نوعين، وهما كابلات التحكم المرنة، وكابلات التحكم الثابتة.

 

كابلات الاتصالات

وهي تستخدم في نقل البيانات والإشارات الصوتية والمرئية مثل كابلات الإنترنت والهاتف، وهي تتميز أيضاً بسرعة نقل البيانات العالية ومقاومة التداخل الكهرومغناطيسي. كما يتم تقسيمها إلى نوعين، وهما كابلات الألياف البصرية وكابلات النحاس.

 

كابلات الأجهزة الإلكترونية

وهي تستخدم في توصيل الطاقة والإشارات داخل الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة الكمبيوتر والتليفزيونات والهواتف المحمولة، وهي تتميز أيضاً بالمرونة العالية وبصغر الحجم

كما يتم تقسيمها إلى نوعين، وهما كابلات شحن وكابلات توصيل البيانات.

 

كابلات خاصة

وهي لها عدة أنواع مثل كابلات مقاومة الحرارة، وكابلات مقاومة للتآكل، بالإضافة إلى الكابلات المقاومة للأشعة فوق البنفسجية.

 

تصنيف الكابلات الكهربائية من حيث الجهد

تختلف أنواع الكابلات الكهربائية أو تمديدات الكهرباء وفقاً للجهد الكهربائي الذي صممت لتحمله ولنقله، ويمكن تصنيف أنواع الكابلات الكهربائية من حيث الجهد وفقاً للآتي:

 

كابلات الجهد العالي

وهي تستخدم في نقل الطاقة الكهربائية لمسافات طويلة وجهد عالي، وذلك في شبكات النقل الرئيسية لتوزيع الكهرباء على نطاق واسع.

 

كابلات الجهد المتوسط

وهي تستخدم في نقل الطاقة الكهربائية داخل المدن والمناطق الصناعية، وتستخدم أيضاً في توزيع الطاقة الكهربائية على المستوى الثانوي.

 

كابلات الجهد المنخفض

وهي تستخدم في توصيل الطاقة الكهربائية داخل المباني والأجهزة المنزلية، وتستخدم أيضاً في التطبيقات المنزلية والصناعية الخفيفة.