news

مفهوم التمديدات الكهربائية

من الثابت أن التيار الكهربائي يمر بعدة مراحل قبل وصوله إلى مرحلة الاستخدام الآمن من قبل المنتفعين، بدءاً من  محطات توليد الطاقة ذات الجهد الفائق الذي لا يصلح للدفق المباشر في المباني السكنية والتجارية، مروراً بالمحطات الفرعية داخل المدن، وصولاً لمحولات خفض الجهد لقيم مناسبة لاستخدام المستهلكين؛ وتتعدد أنواع الأحمال الكهربائية طبقاً لحاجة واستخدامات كل مبنى من وحدات إضاءة وأجهزة كهربائية مختلفة ومكيفات هواء ومصاعد. تتمثل الخطوة الرئيسية في عمل تمديدات الكهرباء في وضع مخطط تنفيذي لأعمال الكهرباء والتركيبات اللازمة بالمكان مثل عدد الدارات والمأخذ الكهربائية وأماكن المفاتيح الكهربائية ونقاط الإضاءة، وذلك لتحديد المقدار القياسي للأحمال الكهربائية المختلفة لكل متر مربع لعمل الحسابات الفنية بناءً على القيم التقديرية المتنوعة للأحمال.

 

أنواع الأحمال الكهربائية

تتعدد أنواع الاحمال الكهربائية وسوف نقوم بتوضيح الأنواع مع سالم وهما:

  • وحدات الإضاءة: المصابيح الكهربائية هي العنصر الأساسي في وحدات الإضاءة والمكون الأول لأي نظام إضاءة حتى في حالة استخدام وسائل أخرى، ولحساب الإضاءة اللازمة للمكان يجب حساب مساحة المكان، ومتوسط أحمال الإضاءة، وجهد التوزيع الكهربائي، وذلك لحساب قيمة التيار الكهربائي التي تحتاجها أحمال الإضاءة وفقاً لجهد توزيع كهرباء المبنى، وهو الأمر الذي تسعى المملكة العربية السعودية إلى توحيده على مستوى المملكة ليتوافق مع الجهد الدولي (230/400 فولت) طبقاً للمواصفات القياسية لمعدات الكهرباء المعتمدة من الهيئة الدولية الكهروتقنية (IEC) للقضاء على أخطار ازدواجية الجهد (127 و220).

  • الأجهزة الكهربائية: وتضم جميع الأحمال المسحوبة عبر المقابس الكهربائية، ويعتمد حساب تيار المقابس على الطاقة القصوى لأحمال الأجهزة بكل مرفق، مع الاعتماد على قيمة جهد التوزيع في المرفق لحساب قيمة التيار اللازمة لتشغيل الأجهزة المختلفة.

  • المكيفات: يتم حساب أحمال التكييف باستخدام المعايير القياسية وفقاً لمساحة المرفق لإيجاد الكمية المناسبة للتكييف من الوحدات الحرارية، ويمكن تحويل القيمة إلى القدرة الظاهرية بوحدة الفولت أمبير لتحديد قيمة التيار المطلوبة لتغذية أحمال التكييف وفقاً للجهد الكهربائي المحدد في المبنى.

  • المصاعد: عند تصميم المصاعد الخاصة بأي مبني، يجب دراسة وتحديد قدرة التحميل وعدد الأفراد/كجم لكل مصعد، وسرعة الانتقال متر/ثانية، ومقدار استهلاك الطاقة/واط أو التيار الكهربائي/أمبير، وذلك لتحديد قيمة التيار المطلوبة لتغذية أحمال المصعد وفقاً للجهد الكهربائي المحدد في المبنى.

و لتحديد إجمالي قيمة التيار ومساحات التمديدات الكهربائية اللازمة للمبنى، يتم جمع قيم التيارات للأحمال السابقة التي تم حسابها منفردة.

الموصلات الكهربائية

يمكن استخدام الموصلات الكهربائية المصنوعة من النحاس أو الألمونيوم في التمديدات الكهربائية في المباني، إلا أن النحاس يمتاز بقدرة أعلى على توصيل الكهرباء كما أن أنه أكثر تحملاً وأطول عمراً مقارنة بالألمونيوم، بينما يتميز الألمنيوم بأنه الأقل سعراً.

 

القواطع الكهربائية

لأغراض الأمن والسلامة وحماية الأرواح والمنشآت، يتم تزويد الدوائر والتمديدات الكهربائية في المباني بالقواطع الكهربائية التي تعد جزء من المعدات الرئيسة في الشبكات الكهربائية تختص بتوفير الأمن والسلامة حيث يتم استخدامها لقطع الدائرة الكهربائية ووقف تدفق التيار في ظروف التشغيل الطبيعية، ولتوفير الحماية ضد زيادة التيار التي قد تسببها الأعطال الكهربائية المفاجئة أو زيادة الأحمال أو وجود خلل في الدوائر الكهربائية أو تماس كهربائي.

 

ارشادات السلامة من الكهرباء

رغم ما تقدمه الكهرباء من مزايا لا يمكن الاستغناء عنها، إلا أن ما تسببه من أخطار قد يفوق التصورات، لذا يجب الانتباه جيداً واتباع ارشادات السلامة من الكهرباء وفحص الكهرباء بشكل دوري ومراقبة ظهور أي علامات أو إشارات قد تنذر بظهور مشكلة في تمديداتك الكهربائية. من هذه العلامات:

  • عدم انتظام الإضاءة وارتعاش نور المصابيح.

  • انبعاث شرارات كهربائية من الشبكة الكهربائية.

  • انبعاث أصوات أزيز من الشبكة الكهربائية.

  • انبعاث رائحة احتراق من الأجهزه أو الأسلاك الكهربائية.

  • الشعور بسريان التيار الكهربائي في الجسد عند ملامسة جهاز أو قابس موصل بالكهرباء.

وفي حالة ظهور أي من العوارض السابقة، يرجى سرعة التوجه إلى الفني المختص (كهربائي تمديدات) من أجل فحص التمديدات الكهربائية بمنشأتك والكشف عن العطل والعمل على  إصلاحه حفاظاً على سلامتكم وسلامة ممتلكاتكم.