شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنسآت التجارية

 

أصبح العالم كله الآن يعتمد على التمديدات الكهربائية في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية وحتى في المنازل نجد أن تمديدات الكهرباء من الأولويات التي يراعيها المقاولون عند تشييد الأبنية السكنية، فسلامة الكهرباء أمر حيوي يجب مراعاته عند استخدام الكهرباء خاصة وأن حياة الإنسان الآن تعتمد عليها بالكامل في تشغيل الآلات والمحركات وأجهزة الكمبيوتر وفي أجهزة التبريد والتدفئة والتهوية في كافة الأبنية والمنشآت، فمنذ أن تغير نظام العالم بكافة قطاعاته منذ بداية الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر بسبب الكهرباء، أصبحت الكهرباء من أهم الخدمات المقدمة لسكان العالم والتي تحتاج إلى متابعة دائمة لضمان استمرار خدماتها والتي تضم خدمات تمديد الكهرباء وفحص الكهرباء والاستعادة بفني تمديدات كهربائية وأصبح هناك جهات متخصصة في متابعة الخدمة ووصولها بشكل آمن للناس في منشآتهم الصناعية أو التجارية أو السكنية من خلال التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية ومنح شهادة تثبت سلامة التمديدات الكهربائية. 

شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية من أهم الأوراق التي يجب الحصول عليها عند البدء في مشروع تجاري جديد، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في السطور القادمة. 

 

أهمية السلامة الكهربائية في سلامة ممتلكات المنشآت التجارية.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى نشر ثقافة التعامل مع بعض الممارسات الآمنة واتخاذ تدابير وقائية محددة لحماية فريق العاملين والموظفين داخل أي منشأة سواء صناعية أو تجارية بهدف سلامة التمديدات الكهربائية وبالتالي تأمينهم من الأخطار التي قد تتسبب الكهرباء في وقوعوها، حيث يجب الاستعانة بمهندس تمديدات كهربائية من شركة فحص الكهرباء وإعداد تقرير للمخططات الكهربائية بالمبني ومن ثم يُقدم الملاحظات التي يراها المهندس ، ليعملوا بعد ذلك على معالجة كافة الملاحظات المقدمة في هذا التقرير، والاطمئنان من أن المنشأة خالية من أي خطر، لتتقدم الشركة لإصدار شهادة سلامة التمديدات الكهربائية للدفاع المدني. 

شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية أمر حيوي يحتاج إلى المتابعة والتأكد من تنفيذ كافة الخطوات السابقة له بمنتهى الدقة، وهذا ما نسعى إلى توضيحه في هذا المقال. 

 

التعرف على شهادة سلامة التمديدات الكهربائية 

شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية هي شهادة تعمل على إثبات سلامة التمديدات الكهربائية للمنشآت التجارية والصناعية، وهي شهادة من جهة متخصصة تثبت سلامة التمديدات الكهربائية من المركز السعودي للاعتماد وصالحة للتقديم لأي جهة رسمية. تُطلب شهادة سلامة التمديدات الكهربائية عند القيام بإجراءات ترخيص المنشأة أو عند التجديد، وذلك بقرار من مديرية الدفاع المدني السعودي. 

من أهم النقاط التي يجب الالتفات إليها عند إجراء ترخيص المنشأة التجارية اتباع كود البناء السعودي، ويضم هذا الكود عدد من الأنظمة واللوائح الخاصة بشروط تمديدات الكهرباء وذلك بهدف تحقيق السلامة للمباني والمنشآت. تقوم خدمة سالم بتوفير خدمة تفتيش المنشآت وفحص الكهرباء بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة بكود البناء السعودي والمذكورة في جزء فحص الكهرباء والتمديدات الكهربائية. 

يتم إصدار شهادة سلامة التمديدات الكهربائية بعد التأكد من خلو المنشأة التجارية من أي مخالفات، وتُعد شهادة سلامة الكهرباء هي نفس شهادة الدفاع المدني كما يَعرفها البعض لأن الحصول عليها من الطلبات التي اشترطت مديرية الدفاع المدني الحصول عليها وتجديدها دورياً في الموعد المحدد لكل منشأة. 

الشعور بالأمان عند استخدام الكهرباء في أي مكان من أكثر الأمور الضرورية التي يجب توفيرها للموظفين التابعين لأي منشأة تجارية، ومن هنا جاءت شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية. 

 

أسباب احتياج المنشآت التجارية لشهادة التمديدات الكهربائية.

إن الكهرباء هي المصدر الرئيسي للطاقة في حياتنا الآن، ولا توجد بقعة في الأرض لا تسعى إلى تقوية شبكتها الكهربائية وكذلك دعم الإمدادات الكهربائية لديها، إضافة إلى سلامة التمديدات الكهربائية وذلك لضمان تشغيل كافة القطاعات التجارية والصناعية والعمل على تطوير الإنتاجية في أي بلد، ومن هنا جاء حرص المملكة العربية السعودية على توفير خدمة سالم التي تساهم في دعم سلامة تمديدات الكهرباء بهدف توفيرها للمواطنين وكافة قطاعات المملكة بطريقة آمنة وبالتالي تجنب الخسائر التي قد تنجم عن مخاطر الاستهتار بسلامة التمديدات الكهربية. 

مما سبق ندرك أن هناك أسباب كثيرة تدفع المنشآت التجارية لوضع الحصول على شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية  التمديدات كأولوية، وهي كما تذكر شركة قراءات عربية (خدمة سالم) ومنها: 

  1. شهادة سلامة التمديدات الكهربائية تجعلك تتأكد من سلامة تمديدات الكهرباء ما يجعل العاملين بأي منشأة تجارية يشعرون بالاطمئنان
  2. يساهم فحص الكهرباء بشكل دوري في تأمين المباني والمنشآت وتأمين المستخدمين من تعرضهم لأي نوع من أنواع حوادث الكهرباء
  3. الفحص والتفتيش المباشر لمخارج ومداخل ومفاتيح وأسلاك الكهرباء يساهم في الكشف المبكر لأي تلف ما يقي المنشأة من وقوع حوادث مؤسفة أو تعطل الأعمال
  4. يضمن تجديد شهادة سلامة تمديدات الكهرباء دورياً التحقق من اتباع المعايير المطلوبة ومطابقتها للمواصفات 
  5. فحص الكهرباء يضمن إجراء أعمال الصيانة والتصليحات المطلوبة بشكل استباقي على حدوث المشكلة ما يوفر في الوقت والمال والمجهود. 

 
هناك الكثير من النقاط التي يمكن نقاشها فيما يخص موضوع شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية، وهو ما سوف نذكره في السطور التالية. 

 

مخاطر التمديدات الكهربائية غير الآمنة.

 

في حال تجاهل الحصول على شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشآت التجارية فإن المنشأة تعرض نفسها للعديد من المخاطر التي يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية 

  1. يتسبب تجاهل فحص الكهرباء والتأكد من سلامة التمديدات الكهربائية في زيادة المخاطر على حياة الأفراد وتعرض المصاب تحت تأثير التيار الكهربائي للحروق والآثار الكيميائية مثل تحليل الدم والخلايا العصبية 
  2. هناك أيضاً المخاطر الواقعة على الممتلكات مثل انهيار المباني أو احتراقها ووقوع أضرار بالغة
  3. زيادة تيار الكهرباء أو انخفاضه المفاجئ يتسبب في تلف الأجهزة والأدوات والآلات الكهربائية

من الأسئلة الشائعة: "ما هي متطلبات الحصول على شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشِآت التجارية؟" وهي كالتالي

 

  1. تحديد موعد زيارة للمنشأة التجارية لفحص تمديدات الكهرباء به 
  2. تدوين الملاحظات والتعديلات المطلوبة بهدف إصدار شهادة سلامة التمديدات الكهربائية. 
  3. كتابة التقرير الخاص بالملاحظات والتعديلات وتسليمها للمنشأة التجارية للقيام بالإجراءات اللازمة 
  4. يقوم مالك المنشأة بإجراء التعديلات المطلوبة حسب التقرير 
  5. يتم اصدار شهادة سلامة التمديدات الكهربائية المعتمدة من الدفاع المدني 

نتمنى أن يكون المقال حول شهادة سلامة التمديدات الكهربائية في المنشِآت التجارية قد أجاب على كافة تساؤلاتكم - تواصل معنا لطلب خدمة فحص التمديدات الكهربائية من خدمة سالم