هل تحتاج شهادة من جهة متخصصة تثبت سلامة التمديدات الكهربائية؟

 

 

نعم، يعد فحص التمديدات الكهربائية مطلب هام لتحسين مؤشر السلامة ولتجنب حوادث الحريق والصعق الكهربائي في المنشآت، كما يجب الاعتماد في الفحص على جهة معتمدة.

 

ما هي شهادة سلامة التمديدات الكهربائية الخاصة بشركة كهرباء السعودية؟

 

شهادة سلامة التمديدات الكهربائية هي شهادة تثبت سلامة هذه التمديدات داخل المبنى أو المنزل، ويتم الحصول عليها من جهة متخصصة ومعتمدة من المركز السعودي للاعتماد، وذلك عقب الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالفحص والاختبارات، ثم إعداد تقرير مفصل عن مدى تطابق عمل هذه التمديدات مع المتطلبات الكهربائية المحددة وفقاً لكود البناء السعودي.

 

فحص المباني بضوابط كود البناء السعودي.

 

يعد فحص التمديدات الكهربائية  ضروري لسلامة المباني والمنشآت ولتجنب أي حوادث أو مخالفات ناتجة عن مشكلات في نظام التمديدات.
كما يساهم كود البناء السعودي في المحافظة على الصحة العامة عن طريق تحسين البيئة الداخلية والحد من استخدام المواد السامة، بالإضافة إلى مساهمته أيضاً في الوقاية من الحرائق من خلال استخدام مواد بناء مقاومة للحريق ومنع انتشاره.
ويهدف كود البناء السعودي أيضاً إلى التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري للبيئة.
وتوجد مجموعة من الاشتراطات الكهربائية في كود البناء السعودي وهي ضرورة الحماية من أجل السلامة، التصميم، اختيار المعدات الكهربائية، بالإضافة إلى الفحص الأولي والفحص الدوري لكافة التمديدات الكهربائية داخل المباني.

 

فحص واختبار التمديدات الكهربائية 

الفحص اليدوي أو الإلكتروني من خلال القيام بمراجعة الوثائق والتقارير الخاصة بالمبنى. كما توجد مجموعة من التقنيات الحديثة والتي تستخدم في عملية الفحص والاختبارعلى التمديدات الكهربائية، مثل:

1- اختبار عزل الكابلات 

 

وهو عبارة عن اختبار لقياس مقاومة عزل كابلات الجهود المختلفة لتجنب حدوث انهيار في عزل الكابلات عند مرور قيم عالية من التيارات خلالها.

 

2- اختبار اتزان الاحمال الكهربائية

 

وهو عبارة عن اختبار لقياس التيار المار في كل طور من الأطوار الثلاثة داخل لوحة التوزيع الكهربائية للمبنى، والتأكد من لأن الفرق بين كل طور لا يزيد عن 10% طبقا لكود البناء السعودي الكهربائي.


3- اختبار التصوير الحراري

 

ويعد هذا الاختبار ضرورياً للتأكد من جميع أجهزة الحماية وجميع الدوائر الكهربائية تعمل بصورة طبيعية، كما يمكن من خلال هذا الاختبار اكتشاف لأي ارتفاع في درجة حرارة الكابلات الكهربائية قبل حدوث مشكلة لتجنب أي خسائر.

 

4- اختبار القطبية 

ويتم اجراء هذا الاختبار على المقابس الكهربائية بهدف التأكد من أن الأسلاك الكهربائية متصلة بشكل صحيح.


5- اختبار مقاومة حلقة عطل الأرضي

 

ويتم إجراء هذا الاختبار بهدف معرفة قيمة مقاومة شبكة الأرضي المتصلة للوحة، وجميع التمديدات الكهربائية، ومعرفة كفاءتها طبقاً لكود البناء السعودي الكهربائي.

 

إجراءات منح شهادة سلامة التمديدات الكهربائية.

  • القيام بكافة إجراءات الفحص الظاهري والاختبارات للتمديدات الكهربائية وفقاً للاشتراطات والضوابط المحددة في كود البناء السعودي.
  • إعداد تقرير مفصل عن مدى تطابق التمديدات الكهربائية في المبنى مع المتطلبات والاشتراطات الكهربائية المحددة في كود البناء السعودي.
  • تحديد المخالفات في حال وجودها.
  • إصدار شهادة سلامة التمديدات الكهربائية من جهة متخصصة عقب التأكد من عدم وجود أي مخالفات في المبنى.

 

شهادة من جهة متخصصة تثبت سلامة التمديدات الكهربائية

 

تقوم شركة قراءات عربية "خدمة سالم" بإصدار شهادة سلامة التمديدات الكهربائية للمباني. وتعد خدمة سالم هي أول شركة سعودية مقبولة لدى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومعتمدة لدى مركز الاعتماد الخليجي والسعودي لفحص التمديدات الكهربائية ومنح  شهادات التفتيش وفق أحدث مواصفات الجودة العالمية.

 

لماذا تتعاقد مع شركة سالم لفحص تمديدات الكهرباء؟

 

تمتلك شركة قراءات عربية "خدمة سالم" فريق فني متخصص لديه مستويات عالية من الخبرة والكفاءة الفنية، ومزود بأحدث الأجهزة والوسائل التقنية الحديثة ذات الجودة المرتفعة، والتي يستطيع من خلالها القيام بعمليات الفحص والاختبار لكافة التمديدات الكهربائية داخل المباني والمنشآت.

 

لماذا يتم التعاقد مع شركة تفتيش على الكهرباء؟

  1. التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية.
  2. في حالة وجود مخالفات خاصة بعمل التمديدات الكهربائية تقوم شركة التفتيش بتقديم الحلول والمقترحات الخاصة بها.
  3. الحصول على شهادة سلامة التمديدات الكهربائية